الأسعار والمواصفاتجديد السيارات الكهربائية

مواصفات Audi Q6 E-Tron الكهربائية الجديدة 2024

كُشف النقاب عن الطراز الكهربائي Audi Q6 E-Tron لعام 2024، وهو طراز رياضي متعدد الاستخدامات يتمتع بقدرة على السير لمسافة تصل إلى 625 كم بشحنة واحدة. هذا الطراز تأخر إطلاقه حتى عامين نتيجة لتأخرات تتعلق بمنصة السيارة الكهربائية والبرمجيات المستخدمة، وهو مشروع مشترك مع Porsche Macan Electric يستند إلى منصة “PPE” التي طورتها أودي وبورشه.

من المنتظر أن يتم طرحه في الأسواق الأوروبية خلال وقت لاحق من العام الجاري، مع التأكيد على أنه سيتم طرحه في الأسواق الأسترالية في موعد يتم تحديده لاحقاً.

سيتوفر الطراز Q6 E-Tron بنسختين من فئة الخمس مقاعد في البداية، مع تجهيز كل منهما بمحركين كهربائيين ونظام دفع رباعي، بالإضافة إلى بطارية بسعة 94.9 كيلووات ساعة (أو ما يعادل 100 كيلووات ساعة بشكل إجمالي).

النسخة الأساسية، Q6 E-Tron Quattro، تمتاز بقوة 285 كيلووات وتستطيع التسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 5.9 ثوان، وتصل سرعتها القصوى إلى 210 كم/س. فيما تأتي النسخة الفائقة الأداء، SQ6 E-Tron Quattro، بقوة 380 كيلووات وقادرة على التسارع من 0 إلى 100 كم/س في 4.3 ثوان، مع سرعة قصوى تبلغ 230 كم/س.

تُظهر المقارنة أن قوة هذه السيارات تعادل 300 كيلووات / 650 نيوتن متر لسيارة Macan 4 الكهربائية و470 كيلووات / 1130 نيوتن متر لموديل Macan Turbo الكهربائي، الذي يستطيع التسارع من 0 إلى 100 كم/س في 3.3 ثانية.

ويُشاع إن النسخة العادية من Q6 يمكنها السير لمسافة تصل إلى 625 كم بشحنة واحدة، بينما يمكن للنسخة SQ6 السير لمسافة تصل إلى 598 كم، وذلك بفضل الجيل الجديد من المحركات الكهربائية وتقنيات التعزيز التي توفر زيادة في المدى تصل إلى 40 كم، فضلاً عن كونها أصغر حجماً وأخف وزناً.

سيتم إطلاق نسختين إضافيتين بالدفع الخلفي في المستقبل، حيث يتمتع الطراز الأول ببطارية أقل سعة تبلغ 83 كيلووات ساعة، في حين يأتي الطراز الثاني مزودًا ببطارية بسعة 94.9 كيلووات ساعة، ما يوفر مدى قيادة معزز بشكل ملحوظ مقارنةً بالإصدارات الأولية المعروضة في السوق.

تم تطوير منصة “PPE” الخاصة بالمعدات الوقائية الشخصية لتعمل بنظام الـ800 فولت، مما يسمح باستخدام خاصية الشحن السريع للتيار المستمر بقدرة تصل إلى 270 كيلو واط. هذه التقنية تتيح شحن البطارية من 10% إلى 80% في غضون 21 دقيقة فقط باستخدام قابس متوافق، ما يضمن عملية شحن سريعة وكفاءة عالية للمستخدمين.

عند الاتصال بمحطة شحن سريع بجهد 400 فولت، تدعم Audi Q6 E-Tron خاصية “الشحن المزدوج”، حيث تُقسم بطاريتها البالغة 800 فولت تلقائيًا إلى نصفين متساويين، مما يسمح بشحنهما بالتوازي بسرعة تصل إلى 135 كيلو واط.

كما يتوفر أيضًا شحن التيار المتردد المنزلي، بالإضافة إلى إمكانية استرجاع الطاقة عبر نظام الكبح المتجدد الذي يمكنه استعادة حتى 220 كيلو واط من الطاقة أثناء الكبح.

تمتاز Audi Q6 E-Tron بأبعادها التي تصل إلى طول 4771 ملم، عرض 1993 ملم، وارتفاع 1648 ملم، بقاعدة عجلات طولها 2899 ملم، ما يجعلها أطول بـ 89 ملم، وأوسع بـ 100 ملم، وتحمل قاعدة عجلات أطول بـ 67 ملم مقارنة بالطراز Q5 التقليدي. تبرز أيضًا بأحدث لغة تصميم لأودي، التي تشمل فتحات هواء أمامية واسعة، خطوط جانبية بارزة فوق أقواس العجلات، وشبكة أمامية مسدودة.

يُشار إلى مصابيح Audi Q6 E-Tron الأمامية المكونة من LED متقسمة على أنها “أول نظام إضاءة رقمية نشطة في العالم”، مكونة من عدة صفوف من وحدات الإضاءة التي يمكن تعديلها لعرض ثمانية أنماط ضوئية متنوعة.

المصابيح الخلفية تعتمد على تقنية OLED وتضم 360 وحدة إضاءة يمكن تعديلها بسرعة تصل إلى كل 10 ميلي ثواني، متوافقة مع تقنية Car-to-X التي تسمح بالتواصل مع البنية التحتية للطرق ومراكز التحكم بالمرور لتنبيه السائقين بوجود أي مخاطر أو عقبات محتملة يكتشفها الطراز الذي يسبقهم.

أمّا داخليًا، تبرز Q6 E-Tron بتصميمها المبتكر للمقصورة الداخلية الذي يحمل اسم “المسرح الرقمي”، وهو تصميم لم يسبق لأودي أن قدمت مثيلًا له، مجهزة بشاشة عدادات بقياس 11.9 بوصة وشاشة تعمل باللمس بقياس 14.5 بوصة، تم دمجهما ضمن لوحة منحنية موحدة، محاطة بإضاءة محيطية تخلق جوًا يبدو وكأن الشاشات تطفو في الهواء ليلًا.

يُعزز Audi Q6 E-Tron تجربته التقنية بشاشة تعمل باللمس بقياس 10.9 بوصة مخصصة للراكب، مع ميزة الخصوصية التي تحجب المحتوى عن السائق أثناء القيادة، بالإضافة إلى شاشة العرض المعززة على الزجاج الأمامي، التي تعرض المعلومات وكأنها تظهر على مسافة 200 متر على الطريق.

توفر الشاشة المركزية نظام معلومات وترفيه مبتكر يستند إلى Android Automotive – يختلف عن Android Auto – يسمح بالتحديثات البرمجية عبر الإنترنت ويتضمن تطبيقات مدمجة مثل YouTube، إلى جانب متجر التطبيقات ومساعد صوتي ذكي جديد معتمد على الذكاء الاصطناعي، ويدعم أيضًا Apple CarPlay و Android Auto.

كخيار إضافي، يمكن للمستخدمين اختيار نظام صوتي فخم من Bang & Olufsen، الذي يشتمل على 20 مكبر صوت بإجمالي قوة 830 واط، بما في ذلك مكبرات صوت مدمجة ضمن مساند الرأس في المقاعد الأمامية لضمان تجربة استماع استثنائية.